===منتديات القرصنة =====

قراصنة المغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور العرب والمسلمين في تطوير الأجهزة الفلكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zeri
مراقب الاقسام
مراقب الاقسام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 121
العمر : 35
الدولة : **-soprato-**
المهنة : قرصان
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

مُساهمةموضوع: دور العرب والمسلمين في تطوير الأجهزة الفلكية   الخميس فبراير 19, 2009 3:29 pm

[ دور العرب والمسلمين في تطوير الأجهزة الفلكية

إن أهم مايميز المساهمات العلمية العربية الإسلامية انتهاج سبيل التجريب والأرصاد وسيلة لتنمية المعرفة وتطويرها ، لذلك حرص العرب المسلمون على تطوير الآلات اللازمة لتحقيق أفضل الأرصاد وأدقها على عهدهم . وقد ذكر حاجي خليفة في كتابه " كشف الظنون " عدداً من الأجهزة الفلكية فقال " إن علم الآلات الرصدية هو فرع من فروع علم الهيئة ، وهو علم يتعرّف منه كيفية تصنيع الآلات الرصدية قبل الشروع بالرصد ، فإن الرصد لايتم إلا بآلات كثيرة ".


وإلى جانب ماقام به الفلكيون العرب المسلمون من ابتكار وتطوير وتصنيع للآلات الفلكية فإنهم ألفوا الكتب والرسائل التي توضّح استخدام الآلات الفلكية ، ومن ذلك كتاب الخازن المسمى " كتاب الآلات العجيبة " وغيره.


وفيما يلي وصف مقتضب لأهم الأجهزة والآلات الفلكية التي ابتكرها أو طورها العرب المسلمون.


المزولة الشمسية sundial :
وهي آلة هندسية يعرف بها الوقت نهاراً ، تتألف من شاخص وقاعدة . ويتخذ الشاخص أشكالاً عديدة ، فهو في بعضها كالعصا الصغيرة وفي أخرى خيط يصل بين سطحين ، وفي أخرى ثقب يمر منه شعاع الشمس . أمّا القاعدة فهي الصفيحة التي يجلس عليها الشاخص وتكون مقسمة إلى دوائر وأرباع وخطوط تعيّن الأوقات .





آلية عمل المزولة :
ذكرنا بأن المزولة تتألف من عصا تثبت في الأرض بشكل رأسي لتسمح برصد تحرك ظل الشمس، بسهولة في أي مكان على الأرض. والمزولة هي النسخة القديمة من الساعة الشمسية.


وتعتبر عملية رصد ظل الشمس مفيدة جداً، إذا قمنا بها على فترات طويلة. ففي الصيف،عندما تقترب الشمس من السمت، يكون ظلها أصغر منه في الشتاء. وهذا يبين لنا أن ارتفاع الشمس في السماء يتغير باختلاف الفصول، وأن طول النهار يتغير هو الآخر. ويرجع ذلك إلى حركة دوران الأرض حول الشمس، التي تتم وفقـاً لميل محور دوران الأرض، الذي لا يتغير أثناء دوران الأرض حول الشمس



• في فصل الصيف، تبين لنا المزولة أن الشمس تكون على ارتفاع أعلى في السماء، بما أن ظلها يكون أصغر حجماً. وبالإضافة إلى ذلك، يكون زمن سطوع الشمس أطول



• في فصلي الخريف والربيع، نلاحظ أن ظل الشمس يكون أكثر طولاً عنه في فصل الصيف، في نفس الساعة. ويعني ذلك أن الشمس تكون على ارتفاع منخفض في السماء. .



• في فصل الشتاء، يكون ظل الشمس أكثر طولاً، وتكون الشمس على أدنى ارتفاع لها في السماء، في نفس الساعة.

والساعات المُبينة على المزولات السابقة، ما هي إلا ساعات إرشادية، توضح اختلاف زمن سطوع الشمس على مدار العام. والمزولة هي نوع من أنواع الساعات الشمسية، ذات جودة رديئة، حيث أنها لا تعطي قياسات دقيقة. حتى إذا قمنا برسم ٢٤ خطـاً موزعة بطريقة منتظمة، تبين عدد ساعات اليوم، لن تكون نتائج قياس الوقت صحيحة. وعلى سبيل المثال، عند اعتدال الخـريف، بين الساعـة ١٠ و ١١ صباحـاً، نلاحـظ تباين زاوي قدره ١٥ ْ درجة. وبين الساعة ١ و ٢ من بعد الظهر، يبلغ هذا التباين الزاوي ٢١ ْ. وللحصول على ساعة شمسية ذات جودة عالية، فيما يسمى بالساعة الشمسية الاستوائية، يجب إجراء ثلاث تعديلات على النتائج المبينة، حتى تكون دقيقة بفارق لا يتعدى ٥ دقائق.[/center][/b][/u][/color][/color][b][u][i][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور العرب والمسلمين في تطوير الأجهزة الفلكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
===منتديات القرصنة ===== :: البيئة والفضاء :: منتدى الفضاء-
انتقل الى: